in

أسباب و طريقة علاج القشور البيضاء في فروة الراس

قشرة سميكة في فروة الرأس: الأسباب والعلاج - موقع ثقافة ويب

تعرف على أسباب و طريقة علاج القشور البيضاء في فروة الراس في مقالنا التالي.

ما هي أسباب ظهور قشرة سميكة في فروة الرأس؟

هناك عدد من الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور قشرة سميكة في فروة الرأس، مثل:

1. التهاب الجلد الدهني (Seborrheic dermatitis)

يعد التهاب الجلد الدهني أحد أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور قشرة سميكة في فروة الرأس، كما قد تظهر أيضًا على المناطق التي تكتسي بالشعر، مثل: الشوارب، والحواجب.

قد تزول لوحدها دون علاجات أو قد تحتاج للعديد من العلاجات لتزول، لا يعد سببها معروف تمامًا، إنما قد يعزى إلى نوع من الفطريات الذي يوجد في الإفرازات الدهنية في الجسم والذي يعرف باسم الملاسيزية (Malassezia)، أو بسبب رد فعل غير طبيعي من الجهاز المناعي في الجسم.

2. سعفة فروة الرأس (Ringworm)

تنتج السعفة بسبب التهابات فطرية معدية، خصوصًا بين الأطفال الصغار وأطفال المدارس، ينتج عنها عدد من الأعراض أهمها قشرة سميكة في فروة الرأس بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى، مثل:

    • بقع مستديرة من القشرة في فروة الرأس مع تساقط الشعر في تلك المنطقة.
    • زيادة حجم البقع وانتشارها بشكل بطيء.
    • احمرار منطقة البقع المستديرة.
    • طراوة البقع المستديرة الموجودة في فروة الرأس مع ألم فيها.

3. صدفية فروة الرأس

تتمثل صدفية فروة الرأس بتكون قشرة سميكة في فروة الرأس، قد تكون بقعة واحدة أو موزعة على فروة الرأس، كما أنها غير معدية لكن احتمال الإصابة يزيد في حال كان هناك أفراد من العائلة مصابين فيها.

قد تمتد تلك القشرة إلى خلف الرقبة أو خلف الأذنين لكن غالبًا ما تقتصر فقط على فروة الرأس، يعد السبب لتكونها غير معروف تمامًا إنما قد يكون رد فعل غير طبيعي من الجهاز المناعي.

ما يجب أن تعلمه أن تساقط الشعر ليس أحد مضاعفاتها إنما حك القشرة المتكونة بشكل كبير قد يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مؤقت.

4. سرطان فروة الرأس

يعد سرطان فروة الرأس أحد أنوع سرطان الجلد، وغالبًا تعد حالات سرطان فروة الرأس من النوع الحميد ومن أبرز أعراضه تكون قشرة سميكة في فروة الرأس، وغالبًا يعد السبب وراءه هو التعرض الشديد للأشعة فوق البنفسجية كالتعرض لأشعة الشمس، كما تعد فروة الرأس من أكثر أجزاء الجسم المعرضة لتلك الأشعة.

ما هي طرق علاج وجود قشرة سميكة في فروة الرأس؟

يعتمد العلاج على المسبب ليشمل على الاتي:

1. علاج التهاب الجلد الدهني

يمكن علاج ظهور قشرة سميكة في فروة الرأس الناتجة عن التهاب الجلد الدهني من خلال استخدام الشامبوهات التي تعالج القشرة والتي لا تحتاج إلى وصفة طبية، لكن احرص على أن تحتوي تلك الشامبوهات على أحد المركبات الاتية:

أما إن لم تحصل على نتيجة فيمكنك الحصول على الشامبو الذي يحتوي على مادة الكيتوكونازول (Ketoconazole) إلا أن هذا النوع من الشامبو يحتاج وصفة طبية.

2. علاج سعفة فروة الرأس

يتم علاج سعفة فروة الرأس من خلال الأدوية المضادة للفطريات والتي يتم تناولها عن طريق الفم، مثل التيربينافين (Terbinafine) وتتراوح مدة تناول تلك الأدوية بين شهر إلى ثلاثة شهور، كما يمكن استخدام الشامبوهات الطبية التي تحتوي على كبريتيد السيلينيوم بالإضافة إلى الأدوية المضادة للفطريات.

3. علاج صدفية الرأس

يعتمد العلاج على حدة الحالة، حيث يمكن للشخص أن يستفيد من الشامبوهات الطبية التي تحتوي بعض المركبات، مثل: القطران أو حمض الساليسيليك، أما في الحالات الأكثر حدة فقد يتطلب الأمر العلاج باستخدام حبوب الستيرويد أو حقن الستيرويد، أما في حال ظهور انتفاخ في الغدد الليمفية بالإضافة إلى صدفية الرأس فقد يقوم الطبيب بوصف مضادات حيوية.

4. علاج سرطان فروة الرأس

يعتمد العلاج على حدة السرطان وحالة المريض بشكل عام، لكن غالبًا يحتاج المريض إلى جراحة لاستئصال السرطان من فروة الرأس وقد يحتاج إلى عدد من العلاجات الأخرى بعد الجراحة، مثل:

نصائح علاجية من أجل ظهور قشرة سميكة في فروة الرأس

هناك بعض النصائح التي قد تساعدك في التخلص من وجود قشرة سميكة في فروة الرأس، مثل:

    • غسل الرأس بالشامبو كل يوم أو يوم بعد يوم.
    • الالتزام بالتعليمات المرفقة مع الشامبو الطبي في حال استعماله، إذ يتطلب أحيانًا إبقاء الشامبو على الرأس مدة معينة.
    • الشامبوهات التي تحتوي على مادة القطران قد تتسبب في تفتيح لون الشعر، لذا يمكنك استخدام شامبو اخر في حال كان شعرك فاتح أصلًا.
    • تجنب استخدام مستحضرات التجميل للشعر أثناء فترة العلاج.

كتب من قبل موقع ثقافة ويب

موقع ثقافة ويب يحتوي على مقالات منوعة و هادفة في جميع المجالات, ثقافة صحية, طبخ, جمال و موضة, المجتمع, ثقافة دينية, تقنية, رياضة, أخبار, قصص, ترفيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل انقطاع الدورة يسبب انتفاخ البطن؟ - موقع ثقافة ويب

هل انقطاع الدورة يسبب انتفاخ البطن

أضرار اللولب الهرموني وموانع الاستخدام - موقع ثقافة ويب

اضرار اللولب هرموني