ثقافة صحية ويب

الكوليرا الشبح الجديد الذي يهدد سكان العالم في أواخر 2022 وأول حالة في الكويت

عادت الكوليرا من جديد لتتصدر الأخبار الصحية بعد أن كانت انتهت من العالم تمامًا من أعوام طويلة، وكوليرا هي أحد الأمراض المعوية المعدية التي تتسبب فيها سلالات معينة من جرثوم ضمة الكوليرا والتي تنتج الذيفان المعوي، ويمكن أن تنتقل عدوى كوليرا من شخص إلى آخر عن طريق تناول الطعام، أو شرب الماء الملوث ببكتريا ضمة الكوليرا، وتعتبر المياه أكبر مسبب لانتشار كوليرا حيث أنه ثبت بالعدي دمن الأدلة أن البيئات المائية تعد من أهم مستودعات البكتيريا.

كوليرا

عودة الكوليرا

لم ننتهي بعد من الكورونا المستجد الذي تسبب في موت بضع ملايين حول العالم لنفاجئ بأخبار تتحدث عن مصابين بالكوليرا، والتي ظهرت في عدة دول آسيوية حتى الآن، والخوف بالطبع يتنامى من هذا المرض الذي يعتبر من الأوبئة الشرسة ويحتاج إلى عناية خاصة بالمرض، ويحتاج المريض إلى العزل كي لا يتسبب في عدوى الآخرين.

وللأسف زاد الفزع بعد أن أعلنت وزارة الصحة بالكويت اليوم عن أول حالة لمواطن مصاب بالكوليرا، وتم رصده بعد أن ظهرت عليه الأعراض بعد عودته من أحد الدول المجاورة للكويت والتي تعاني من انتشار المرض، وقد يكون المقصود بـ ” أحد الدول” اليمن للأسف والتي تعاني من الكثير من الأمراض وليس كوليرا فقط، ولكن لم يتم التصريح بهذا بشكل حاسم.

وفور رصد حالة المصاب تم نقله إلى أحد مستشفيات الكويت التابعة لوزارة الصحة من أجل الحصول على العلاج اللازم.

كوليرا كوليرا

كيفية الوقاية من الإصابة بالكوليرا

يمكن الوقاية من الإصابة بالكوليرا من خلال تحري شرب المياه النظيفة سواء من المصادر السليمة أو باستخدام فلاتر المياه، وفي حالة عدم توافر الفلاتر يمكن استبدالها بغلي المياه وترشيحها، والمحافظة على حاويات المياه نظيفة. كذلك لابد من الحرص على طهي الطعام جيدًا، وتناوله ساخنًا وتجنب الأسماك و المحاريات التي تؤكل نيه، وتجنب خلط الأطعمة النية بالمطبوخة، كذلك يمنع المريض تمامًا من طهو الطعام.

ولابد من الحرص على غسل الخضروات والفواكه بالمياه النظيفة وتجنب تناول الطعام في أوعية مشتركة، أيضًا بالنسبة للصرف الصحي لابد أن يكون بعيدًا عن مصادر المياه النظيفة، وأن يتم غسل الأيدي جيدًا قبل الأكل أو تحضير الطعام.

مرجع

موقع ثقافة ويب

موقع ثقافة ويب يحتوي على مقالات منوعة و هادفة في جميع المجالات, ثقافة صحية, طبخ, جمال و موضة, المجتمع, ثقافة دينية, تقنية, رياضة, أخبار, قصص, ترفيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى