ثقافة صحية ويب

اين توجد كتلة سرطان الثدي وما هو شكلها

معرفة مكان كتلة سرطان الثدي  الأمر الشاغل للمراه يعد سرطان الثدي الأكثر انتشاراً ويعدمن أخطر الأمراض التي تصيب النساء تحديداً؛ وبنسبة ضئيلة قد يصيب الرجال أيضا؛ ولكن نسبة الشفاء منه تحسنت لاكتشافه ومبكرا؛ وكما عهدنا بالسابق إنه كان يتم استئصال الثدي كله؛ أم مع تطورات العلم الحديثة فقد يتم علاج كتلة سرطان الثدي بمجموعة من الأدوية المتوفرة في الأسواق.

اين توجد كتلة سرطان الثدي وما هو شكلها

تظهر كتلة سرطان الثدي في الجزء العلوي الخارجي للثدي و أيضا قد تظهر بالقرب من سطح الثدي و أيضا قد تكون موجودة بالقرب من جدار الصدر و أيضا قد توجد في منطقة تحت ألابط.

متى اطمئن عند وجود  الكتلة؟

اين توجد كتلة سرطان الثدي وما هو شكلها

تمر جميع النساء في سن البلوغ بعدة تغيرات طبيعية ولا تسبب لها إزعاج أو توتر؛ من هذه التغيرات هي تغيير حجم الثدي أو بعض الانتفاخ الطفيف أو بعض الكتل اللبنية الصغيرة وهذه التغييرات مرتبطة بموعد قدوم الدورة ألشهرية فهي تؤثر تأثيراً كبيرا على الثدي في هذا الوقت.

متي تقلقي من وجود خلايا سرطانية؟

متي تقلقي من وجود خلايا سرطانية؟

عندما نلاحظ وجود إحدى التغيرات في إحدى الثديين مثل كتل صغيرة أو ورم صغير في جزء من الثدي أو بالقرب من الذارع ناحية اللابط أو وجود بعض الاحمرار أو التهابات أو سخونة عالية في منطقة معينة من الثدي هنا تبدأ المرأة بالقلق والارتياب من وجود سرطان الثدي، وهناك طرق تساعدك في معرفة مكان كتلة سرطان الثدي.

وفي بعض الأحيان أيضا توجد هذه الكتل السرطانية في الثدي ولكنها تكون كتلة سرطان الثدي الحميدة أو ورم حميد كما هو شائع وكلما تم اكتشاف مرض سرطان الثدي مبكراً كلما ذادت فرص الشفاء منه ويكون ولا يلجأ الأطباء إلي استئصال الثدي كله إنما يسهل على الطبيب المعالج وصف له العلاج والدواء المناسب وإنقاذ المريضة في أسرع وقت.

كيف تنتبه السيدة إلى وجود ورم سرطاني في الثدي؟

كيف تنتبه السيدة إلى وجود ورم سرطاني في الثدي؟

يتمحور سرطان الثدي في عدة أشكال ومن أبرازها وجود كتل؛ أو ورم في أي منطقة بالثدي؛ أو وجود بعض المغمدة تحت الإبط من أي  جهة من الجانبين؛  وهيئة الكتل غالبا ما تميل لكتل شبه صلبة؛ ووجود بعض الانتفاخات الملتهبة ذات لون احمر خفيف؛ وأيضا وجود تغير في لون لجلد نفسه فيصبح أكثر سماكه عن المعتاد؛ وأيضا جفاف حلمة الثدي؛ وهذه العلامات عدّ من أبرز علامات اكتشاف مرض سرطان الثدي مبكراً؛ وأيضا الفحص بعض كل دورة شهرية مهم في الاكتشاف المبكر.

وقد تتركز الخلايا السرطانية أيضا في الجزء العلوي من تحت الإبط؛ وهذه الكتل السرطانية في بعض الأحيان لا تسبب أي ألم عند لمسها؛ ويكون الشكل العام لها غير منتظم الشكل وعندما توضع المرأة يدها عليها تكون كتل صلبة لا تتحرك ونلاحظ نموها بصورة سريعة جداً ولكن أيضا يوجد كتل سرطانية لا تعرف لها هيئة أو صفة فمنها كتل مستديرة الشكل ومنها لينة عند لمسها ونشعر المرأة بالأم الشديد عند لمسها وغالبا تكون هذه الكتل كتل حميدة لا خوف ولا قلق ولا أرتياب منها

الاكتشاف المبكر ل كتلة سرطان الثدي

كيف تنتبه السيدة إلى وجود ورم سرطاني في الثدي؟

الفحص الذاتي للثدي ويمكن الاكتشاف المبكر مساعدة الدكتور المعالج أن يحدد نوع الورم إذا كان ورم خبيث أو ورم حميد وذلك بواسطة أشعة ألمام و جرام  لأن أشكال الأورام الحميدة يمكن تحديدها أكثر من الأورام الخبيثة لأن هيئة الورم الحميد حدوده واضحة ومستديرة ظهر الورم الخبيث تكون حدوده غير واضحة ولا يكون له حدود أساساً.

ماهي علامات ظهور كتلة سرطان الثدي؟

  •         الجفاف الشديد لحلمة الثدي المصاب.
  •         تغيير ملمس ومنظر الجلد إلي الخشونة والجفاف.
  •         تغيير لون الجلد للاحمرار الطفيف.
  •         انتفاخ بعض الأجزاء من الثدي أو انتفاخ الثدي كاملاً.
  •         دخول حلمة الثدي إلي الداخل وأحياناً الميل إلي اختفائها.

أليك أيضا رابط نتائج الوظائف التعليمية 1444 عبر منصة جدارة وأسماء المرشحين للوظائف التعليمية الجديدة

إليك أيضا اين توجد كتلة سرطان الثدي وما هو شكلها

إليك أيضا كم راتب الضمان الاجتماعي المطور 1444 و الشروط ومراحل التسجيل

إليك أيضا jadarh jobجدارة وظائف تعليمية جديدة على منصة مسار 1 ورابط التقديم

إليك أيضا أفضل 10 طرق العناية بالبشرة الدهنية في المنزل

إليك أيضا خلطة الفازلين والكركم للحصول على بشرة خالية من البقع قمر

إليك أيضا  لحظة وفاة لينا الهاني نتيجة حادث سير في الكويت

إليك أيضا مصروفات كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء

موقع ثقافة ويب

موقع ثقافة ويب يحتوي على مقالات منوعة و هادفة في جميع المجالات, ثقافة صحية, طبخ, جمال و موضة, المجتمع, ثقافة دينية, تقنية, رياضة, أخبار, قصص, ترفيه
زر الذهاب إلى الأعلى