in

تحويل الصك من سكني الي تجاري

تحويل الصك من سكني الي تجاري - موقع ثقافة ويب
تحويل عقد سكني إلى عقد تجاري يرغب أصحاب بعض الأدوات في تحويل عقد سكني إلى عقد تجاري ويريدون فهم الإجراءات المطلوب تنفيذها والمستندات اللازمة وكيفية إتمام التحويل

تحويل الصك من سكني الي تجاري

تعني أن مالك العقار يرغب في تحويل مبني سكني، أو فيلا من مكان خاص بالسكن، إلى شكل تجري، كأن يتم تأجير العقار وتقسيمه إلي شقق تستخدم كعيادات طبية، أو مكاتب محاماة، أو غيرها من الأنشطة التجارية المتعارف عليها.

شروط تحويل الصك من سكني الي تجاري

هناك عدة شروط لابد من توافرها في العقار حتي يتم الموافقة من الجهات المختصة على تحويله من سكني إلي تجاري، وهذه الشروط كالآتي:

  • أن يكون العقار السكني في شارع تجاري أصلًا، كأن يكون الشارع يحتوي على كثير من المحلات التجارية، وعيادات الأطباء، والمطاعم وغيرها من الأنشطة التجارية.
  • أن توفر الشرط الأول، يجب أن يوفر صاحب الطلب مساحة تخص موقف للسيارات، بأن يكون هناك موقف خاص لكل 50م2.

المستندات المطلوبة للتحويل

إن كنت ترغب في إجراء مثل هذا التحويل، كل ما عليك أن توفر تلك المستندات التالية، ليتم لك الأمر كما تريد، وهذه المستندات كالتالي:

  • صورة من بطاقة هويتك الشخصية على أن تكون سارية.
  • إرفاق رخصتك التجارية.
  • رسم هندسي للأرض على هيئة خريطة.
  • صورة من وثيقة التمليك الخاصة بالعقار.
  • إقرار بالموافقة على التحويل التجاري من الأشخاص الذين يجاورنك في العقار.
  • ذكر الاسم التجاري الذي سوف يدون في رخصتك الجديدة.
  • عرض صورة من موافقة البناء بالإضافة إلي التصميم.
  • إقرار موقع منك شخصيًا، بالتزامك بما سوف يطلب منك.

شاهد أيضًا:كيف اعرف اني مستحق الدعم السكني

تحويل العقار السكني إلي تجاري

تم أخذ آراء عشوائية، لمعرفة نبض الشارع السعودي في مثل هذا الإجراء وقد جاءت الآراء صادمة للمسئولين، حيث اجمع غالبية المواطنين أنهم متضررون من هذا التحويل، حيث أن الأنشطة التجارية، تكون غير مناسبة في كثير من الشوارع.

فتسبب في كثير من الأزمات المرورية، كما أن بعض الأنشطة تكون غير مناسبة للتواجد بين محيط سكني، ومن هنا يشعر السكان المجاورون بكثير من الإزعاج، خاصة وأن مثل هذا التحويل، أصبح يحدث كثيرًا في الآونة الأخيرة، مما نتج عنه بعض الاستياء الذي صدر عن كثير من المواطنين السعوديين، الأمر الذي جعل المسئولون بوضع شروط لكي يتم التحويل، والتي قد وضحناها في موضع سابق من هذا المقال.

لذلك نهيب بالمواطنين السعوديين الذين يرغبون في تحويل صك سكني إلي صك تجاري، من التفكير في الصالح العام قبل أن يفكروا في مصالحهم الشخصية أولًا.

تمكنا من عرض كيفية تحويل الصك من سكني الي تجاري لحضراتكم، بالإضافة لتوضيح شروط التحويل والمستندات الواجب توفرها ليتم بطريقة صحيحة، كما وضحنا لكم موقف غالبية المواطنين من هذا التحويل.

كتب من قبل موقع ثقافة ويب

موقع ثقافة ويب يحتوي على مقالات منوعة و هادفة في جميع المجالات, ثقافة صحية, طبخ, جمال و موضة, المجتمع, ثقافة دينية, تقنية, رياضة, أخبار, قصص, ترفيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كيف اعرف اني مستحق في سكني - موقع ثقافة ويب

كيف اعرف اني مستحق الدعم السكني

معرفة باقي اقساط بنك التسليف برقم الهوية 1443 - موقع ثقافة ويب

الاستعلام عن اقساط بنك التسليف برقم الهوية 1443