ثقافة منوعة ويب

جنس الجنين يؤثر على الاستجابة المناعية للحامل عند الإصابة بفيروس كورونا

يعتبر جنس الجنين يؤثر على الاستجابة المناعية للحامل عند الإصابة بفيروس كورونا من أهم الأمور التي يوليها الجميع اهتماماً.

قال باحثون أنه عندما تصاب امرأة حامل بفيروس كوفيد-19، فإن جنس الجنين قد يؤثر على نشاط جهاز المناعة.

جنس الجنين قد يوثر على نشاط جهاز المناعة

شملت الدراسة الجديدة 68 امرأة على وشك الولادة، حيث أصيب ثمانية وثلاثون امرأة بفيروس كورونا خلال الثلث الثالث من الحمل، بينما ظل 30 منهم سليمة من الفيروسات، وفي كلتا المجموعتين، كان نصف الأجنة من الذكور والنصف الآخر من الإناث.

ووجد الباحثون أنه في النساء المصابات، كان لدى مشيمة الذكور مستويات أعلى بكثير من بعض الجينات والبروتينات المرتبطة بزيادة النشاط المناعي مقارنة بالمشيمة الأنثوية.

النشاط المناعي

وفي حين أن هذا النشاط المناعي المتزايد قد يوفر للأجنة الذكور حماية أفضل ضد عدوى فيروس كورونا، فإن الالتهاب الناتج قد يشكل مخاطر على الجنين أثناء وجوده في الرحم وعلى الطفل بعد الولادة، كما أوضحت كبيرة مؤلفي الدراسة الدكتور أندريا إيدلو، وهي أخصائية طب الأم والجنين في مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن.

كما وجد الباحثون أيضاً أن النساء الحوامل المصابات ينقلن بشكل ملحوظ مناعة أقل ضد الفيروس إلى الأجنة الذكور مقارنة بالأجنة الإناث، مما قد يؤثر على خطر إصابة الرضيع بفيروس سارس-كوفيد-2.

وقالت إيدلو في بيان صحفي بالمستشفى: “جنس الجنين أثر على قدرة الأم على إنتاج أجسام مضادة لفيروس كورونا ونقلها إلى طفلها”.

وأشار الباحثون إلى أن هذه الدراسة كانت مدفوعة ببحث سابق أظهر أن الذكور البالغين والأطفال والرضع لديهم معدل أعلى للإصابة بفيروس كورونا ويصابون بمرض أكثر حدة من الإناث.

والخطوة التالية هي فحص الأجسام المضادة التي يسببها لقاح كوفيد-19 ومعرفة كيفية تأثرها بتوقيت اللقاح وكذلك جنس الجنين.

ماذا يحدث للمشيمة عندما يتم تطعيم الأمهات ضد فيروس كورونا؟

وقالت إيدلو: “نريد أن نعرف ماذا يحدث للمشيمة عندما يتم تطعيم الأمهات ضد فيروس كوفيد-19 في كل من الثلاثة أشهر وكيف يؤثر جنس الجنين على هذه الاستجابة”.

المصدر: موقع نيوز ماكس

موقع ثقافة ويب

موقع ثقافة ويب يحتوي على مقالات منوعة و هادفة في جميع المجالات, ثقافة صحية, طبخ, جمال و موضة, المجتمع, ثقافة دينية, تقنية, رياضة, أخبار, قصص, ترفيه
زر الذهاب إلى الأعلى