أخبار السعودية

طريقة وشروط التسجيل في الإسكان التنموي 1443 في المملكة العربية السعودية

قد قام البرنامج السكني الذي يتبع وزارة الإسكان عن الاستمرار في خدمة أي أسرة ترغب في الاستفادة من الحلول والخيارات المتنوعة على مدار ٢٤ ساعه، من خلال جميع المنصات الرقمية التابعة له، وأيضاً من خلال حساب العناية بالمستفيد على تطبيق تويتر خلال أسبوع واحد فقط متبع جميع الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا التي قامت وزارة الصحة باتخاذها.

ماهو الإسكان التنموي بالمملكة

يعتبر الاسكان التنموي اهم الخدمات التي قدمتها وزارة الاسكان السعودية، وخاصة المواطنين المستفيدين من نظام الضمان الاجتماعي، حيث أكدت الوزارة أنها تحرص علي تلبية احتياجات جميع الأسر وتنفذها بسرعة، وذلك من خلال بعض الاتفاقيات مع الجمعيات الأهلية الموجودة في محافظات الدولة لتقوم بالتواصل مع الأسر المحتاجة وتنفيذ متطلباتهم والنقاش معهم في تحديد المكان والسكن المناسب، مع الإلتزام بالمتابعة عند عملية التسليم للعائلات المحتاجة.

يهدف الإسكان التنموي داخل المملكة العربية السعودية إلى توفير الوحدات السكنية للأسر التي تشملها وزارة التنمية الإجتماعية ضمن برامج وزارة الإسكان في حماية الأسر تحت خط الفقر والأشد إحتياج في المجتمع السعودي، ومن بين أهم الشروط التي وضعها الإسكان التنموي هو أن تكون بالفعل مثبتة في الضمان الإجتماعي ومستفيدة، وأن تكون الأسرة لا تمتلك مصدر للدخل الثابت أو أسرة من محدودي الدخل.

طريقة التسجيل في الإسكان التنموي

عند التسجيل في الإسكان التنموي يجب اتباع عدة خطوات للتسجيل الصحيح، ومن هذه الخطوات ما يلى:

  • يجب أولاً الدخول على الموقع الذي قامت وزارة الإسكان بتخصيصه للتسجيل في الإسكان التنموي.
  • ويجب أيضاً كتابة كافة البيانات المطلوبة ورقم الهوية الوطنية.
  • وكتابة أيضاً رقم الجوال.
  • وكتابة تاريخ الميلاد صحيح وكامل.

شروط التسجيل في الإسكان التنموي

تسعي مبادرة الإسكان التنموي دائماً في إنجاز كل المهام بسرعة كبيرة لكي تلبي جميع احتياجات جميع الأسر التي تحتاج إلى سكن مناسب في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

وقامت بعقد اتفاقية مع أكثر من ٣٠٠ جمعية أهلية منتشرة في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية لكي تتمكن من التواصل مع جميع الأسر وتسليم السكن إليهم في أسر وقت ممكن.

ويجب أن يكون المستفيد من وزارة الإسكان في المملكة أن يكون مطابق لجميع الشروط المفروضة، وهذه الشروط هي:

  • سوف يتم إعطاء وحدة سكنية للمستفيدين من الضمان الاجتماعي، والذي سوف يكون مسجل في وزارة الإسكان وليس لديه اي مصدر دخل آخر غير الدعم الذي يقدمه الضمان، وذلك في مقابل إيجار في الشهر وقدرة ٢٠٠ ريال سعودي.
  • ويتم تقديم وحدة سكنية لأصحاب العمل في مقابل ٨٠٠ ريال سعودي.
  • يتم توفير الوحدات السكنية للمستفيدين من الضمان الاجتماعي لكي يتم تأمين جميع حقوقهم كمواطنين ولكي تضمن العدالة الاجتماعية، ولكن تمنح الوحدات بشروط ومجموعة من الضوابط التي تضعها وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية.
  • يعتبر الأشخاص المسجلين في الضمان الاجتماعي هم أول من يتم قبول طلباتهم من قبل وزارة الإسكان السعودية بشرط أن يكون كامل دخلهم من الضمان وليس لهم أي مصدر رزق اخر.

شروط الإسكان التنموي لذوي الاحتياجات الخاصة

توجد العديد من الشروط للحصول علي الإسكان التنموي لذوي الاحتياجات الخاصة، وهي:

  • أن يكون المتقدم من ذوي الاحتياجات تجاوز عمر الخامسة والعشرون عاماً لكي يحصل علي الإسكان.
  • لابد وأن يكون لدية مرض او إعاقة شديدة للغاية.
  • كما يجب ان يتم تقديم التقارير الطبية الصادرة من الجهات المختصة، التي تؤكد أنة لا يمكنة العمل بسبب الإعاقة.

رابط التسجيل في الإسكان التنموي

قامت الوزارة بالاعلان عن رابط التسجيل في الإسكان التنموي، حتي يتم تقديم طلبات المواطنين لوزارة الإسكان، ورابط التسجيل هو https://www.housing.gov.sa/، مع التأكيد علي الالتزام بجميع التعليمات التي وضعتها وزارة الاسكان السعودية، كما وضحت الوزارة أنها تعمل من أجل أن يحصل المواطن علي مسكن بقسط مخفض، ومن الممكن أن يصل الي مائتان ريال كل شهر لمن ليس لديهم دخل شهري، اما المواطن محدودي الدخل يصل القسط الشهري له الي 800 ريال، ويخصم هذا المبلغ من الراتب الخاص بالمواطن.

رقم الاسكان الاجتماعي الموحد

يوجد طرق مختلفة تم تحديدها من الإسكان لكي يتم الإجابة علي جميع الاستفسارات، وذلك من أجل الحصول علي دعم سكني، ومن ضمن هذه الطرق، هي انة يمكن الرد علي جميع الاستفسارات من قبل الجهات المختصة، وذلك من خلال الاتصال علي الرقم الموحد 920002431.

شروط التسجيل في الإسكان التنموي للمطلقات

يعتبر الإسكان التنموي أهم المبادرات التي قامت بها وزارة الاسكان في المملكة العربية السعودية، حيث تقوم هذة المبادرة بتوفير دعم سكن للمواطنين الأكثر احتياجا الي المسكن، وخاصة الأشخاص المسجلين في الضمان الاجتماعي، وسوف نلاحظ حرص الدولة علي الاهتمام بتلك المبادرة وسرعة الاستجابة في الرد علي الطلبات الموجهة اليهم.

كما قدمت الدولة خدمة التسجيل في الإسكان التنموي للمطلقات، ولكن يتم الحصول علي وحدة سكنية بشروط معينة وهي الآتي:

  • إن تكون عمر أولاد المرأة المطلقة الذكور لايزيد عن خمسة وعشرون عام.
  • إن تكون المرأة المطلقة تعول لفرد او اكتر.
  • ان يكون قد مر حوالي 2 سنة أو أكثر علي طلاقها، بالإضافة إلي إقامتها الدائمة في المملكة.
  • يتم تقديم الأوراق التي تثبت ما قدمتة من بيانات ومعلومات.

ماهي منصة جود الاسكان التنموي

تعتبر منصة جود أحد الخدمات التي قدمتها الدولة حتي يتم تقديم خدمات مختلفة للمواطنين في المملكة العربية السعودية، ولكن أكدت علي أن هذه الخدمات تكون أولوياتها للأسر الأشد احتياجًا، ومن خلال المنصة يمكن التقديم علي الحصول علي سكن بعد اجتياز الشروط الخاصة بالحصول على المسكن.

يعتبر نظام الإسكان التنموي من افضل البرامج التنموية التي تقوم المملكة العربية السعودية من خلاله بدعم المواطنين ذات الدخل المنخفض، وتقوم أيضاً وزارة الإسكان السعودية بعمل برامج كثيرة تقوم بدعم الفئات الأكثر احتياج داخل المملكة، وحيث قامت وزارة الإسكان بتخصيص برنامج جديد خاص يقوم بدعم الفئات التي بحاجة شديدة الي سكن، ويكون هذا البرنامج التقديم فيه من خلال موقع خاص ويجب أن تتوافر شروط للتسجيل قد تم وضعها.

مصدر المقالة : ثقفني

موقع ثقافة ويب

موقع ثقافة ويب يحتوي على مقالات منوعة و هادفة في جميع المجالات, ثقافة صحية, طبخ, جمال و موضة, المجتمع, ثقافة دينية, تقنية, رياضة, أخبار, قصص, ترفيه
زر الذهاب إلى الأعلى