in

علاج الهالات السوداء تحت العين و التخلص منها نهائيا

كيف يمكن علاج الهالات السوداء والتخلص منها؟ - موقع ثقافة ويب
تعتبر الهالات السوداء حول العين مشكلة مزعجة لكثير من الناس وخاصة النساء لأنها تؤثر على جمال منطقة العين وقد تدل على تقدم العمر ، لذلك يسعى الكثير من الناس للعلاج والتخلص من الهالات السوداء. يعتقد الكثير من الناس أن دوائر العين ناتجة عن الإرهاق وقلة النوم ، ولكن قد يكون هذا أحد الأسباب ، لأن هناك العديد من الأسباب المحتملة الأخرى ، مثل الوراثة ، أو الحساسية ، أو العمر. في هذا المقال ، تعرف على علاج الهالات السوداء من خلال بعض العلاجات العائلية والطبية للقضاء على الهالات السوداء أو تقليل ظهورها

علاج الهالات السوداء طبيا

على الرغم من عدم خطورة الهالات السوداء صحياً، إلا أنها تعتبر مشكلة تجميلية من الدرجة الأولى، وتتعدد أساليب علاج الهالات السوداء، ويعتبر الإجراء الطبي الخيار الأفضل في علاج الهالات السوداء الوراثية بشكل خاص، لضمان تحقيق النتائج المرجوة.

يعتمد اختيار أسلوب العلاج المناسب لكل حالة، طبقاً لتشخيص الطبيب المختص. ومن خيارات علاجات الهالات السوداء الطبية ما يلي:

التقشير الكيميائي لعلاج الهالات السوداء

يساعد إجراء تقشير كيميائي خفيف في تفتيح التصبغ الداكن تحت العينين. ويعتمد هذا الأسلوب عادةً على حمض الجليكوليك، أو حمض الريتينويك، أو الهيدروكينون، أو من خلال مقشر جيسنر، والذي يتضمن مزيجاً من حمض الساليسيليك وحمض اللاكتيك الريزورسينول.

علاج الهالات السوداء بثاني أكسيد الكربون

يمكن علاج الهالات السوداء من خلال حقن أنسجة الجلد بغاز ثاني أكسيد الكربون، الذي يساعد على إذابة المادة الدهنية المتراكمة في الجسم المسببة للهالات السوداء والانتفاخات والتشققات تحت العينين.

يعمل غاز ثاني أكسيد الكربون أيضاً على تحسين الدورة الدموية في المنطقة التي يتم الحقن بها، وبالتالي تعزيز إفراز الكولاجين تحت العين.

الميزوثيرابي للهالات السوداء

إن استخدام الميزوثيرابي لعلاج الهالات السوداء يعد فعالاً، كما أنه يستخدم لعلاج العديد من الحالات التي تصيب أسفل العين، مثل أكياس العين، وذلك نتيجة لتأثيراته على الدهون المتراكمة حول العين التي تسبب الأكياس تحت العين والهالات السوداء.

يعمل الميزوثيرابي من خلال استخدام إبر دقيقة جداً يتم حقنها حول العين، مما يساعد على دخول العناصر الغذائية والفيتامينات إلى المنطقة.

يتم استخدام مخدر موضعي عند إجراء الميزوثيرابي، مما سيقلل من مقدار الألم والانزعاج الذي يشعر به المريض خلال العملية. وغالباً ما يتم إجراءها على أربع جلسات للحصول على أفضل النتائج.

التدخل الجراحي

يتضمن التدخل الجراحي إما إزالة الدهون الزائدة في منطقة تحت العين، مما يجعل مظهر تحت الجلد يبدو مسطح بشكل طبيعي وأكثر نعومة وأقل تصبغاً.

أما في حال كان سبب الهالات السوداء هو انخفاض الدهون في منطقة تحت العين عن الحد الطبيعي، فيمكن أن يوصي الطبيب حينها بزرع الدهون جراحياً تحت العين.

الوشم الطبي

يمكن استخدام الوشم الطبي، لحقن التصبغ في مناطق الجلد الرقيقة، مثل منطقة أسفل العينين كإجراء لعلاج الهالات السوداء. يعرف الوشم الطبي بأنه تقنية طبية تستخدم لإخفاء ندبات الجروح، أو الحروق، أو ندبات العمليات الجراحية، أو آثار حب الشباب، فهو عملية تمويه يمكن تطبيقها على الجلد بشكل عام لتغطية أي تصبغات أو علامات غير مرغوب فيها.

علاج الهالات السوداء بالفيلر

يساعد حقن منطقة تحت العين بالفيلر على تفتيح المناطق الداكنة والهالات السوداء، وجعل البشرة أكثر نضارة وإشراقاً.

يعمل هذا الإجراء من خلال الحقن تحت العين بواسطة إبر صغيرة، باستخدام مجموعة من المواد من أنواع مختلفة من الفيلر تعرف بفيلر الهالات، ويساعد الفيلر على تعديل شكل التجاويف تحت العين، وملء الفراغات، وتحفيز الخلايا على التجدد وشد الجلد في المنطقة.

يتم عادةً استخدام المواد التالية في علاج الهالات السوداء بالفيلر:

  • حمض الهيالورونيك: وهو مادة مصنعة تشبه الجل، ويحاكي حمض الهيالورونيك الطبيعي الذي ينتجه الجسم، ويعتبر من أفضل أنواع الفيلر للهالات لسهولة استخدامه، وعدم تكتله، وقد يحتوي على مخدر الليدوكائين لتخدير المنطقة موضعياً أثناء الإجراء.
  • حمض البوليلاكتيك: تعمل هذه المادة المصنعة على تنشيط إنتاج الكولاجين بشكل كبير.
  • هيدروكسيلاباتيت الكالسيوم: تصنع هذه المادة من الفوسفات والكالسيوم، وتعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد، وتزيد من حجم المنطقة تحت العين من خلال دعم الأنسجة الضامة والحفاظ عليها. إلا أنها ليست أفضل المواد المستخدمة في فيلر الهالات، إذ أنها أكثر سمكاً وعادةً ما يتم تخفيفها باستخدام مخدر قبل الحقن، وقد يبدو شكل البشرة أبيض ومشدود بشكل مبالغ فيه.

تستمر فاعلية هذه الحقن من 6 إلى 9 أشهر تقريباً، ويجدر الذكر بأن حقن الفيلر قد لا تكون الخيار الأمثل مع الحالات المتقدمة من الهالات السوداء.

علاج الهالات السوداء بالليزر

تعتبر تقنية الليزر من أفضل التقنيات التي يمكن استخدامها لعلاج الهالات السوداء تحت العينين. يعتمد العلاج بالليزر على توظيف الطاقة الحرارية ويستهدف التصبغ الداكن تحت العينين، ويعمل على تجديد الخلايا وتحفيز إنتاج الكولاجين.

كما يعمل الليزر على تنشيط الدورة الدموية بالجلد، ويخلص البشرة من الجلد الميت باستخدام مادة مقشرة للجلد مع مواد مرطبة، يساعد هذا على ظهور خلايا جديدة فاتحة اللون وأكثر نضارة، ويساعد على التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة تحت العين. يستخدم مخدر موضعي على الجلد خلال هذا الإجراء.

يعد الليزر بديلاً فعالاً للجراحة، دون الحاجة إلى فترات نقاهة طويلة أو التعرض لندوب وآثار للعملية.

كريم علاج الهالات السوداء تحت العين

تساعد الكثير من المواد ببعض أنواع الكريمات الطبية الموضعية على التخفيف بشكل كبير من مشكلة الهالات السوداء تحت العينين، نستعرض منها ما يلي:

  • كريمات الريتينويد: تساعد كريمات الريتينويد في تعزيز إنتاج الكولاجين، وتحسين مظهر الهالات السوداء حول العين. وحيث أن هذه الكريمات مشتقة من فيتامين أ، فهي تقلل أيضاً من محتوى الميلانين في الجلد؛ الميلانين هو المسئول عن إعطاء البشرة لونها وزيادته قد تؤدي إلى التصبغات الداكنة.

يجدر الذكر أن كريمات الريتينويد ليست مناسبة للجميع، إذ يمكن أن تسبب تحسس للجلد، لذا يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام كريمات الريتينويد.

  • كريمات الهيدروكينون وحمض الكوجيك والأربوتين: يعتبر الهيدروكينون وحمض الكوجيك والأربوتين مركبات تعطل إنتاج الميلانين في الجلد. لذا تساعد التركيزات المنخفضة من الهيدروكينون وحمض الكوجيك في علاج الهالات السوداء إلى حد كبير، ولكن يجب الحذر في استخدامها واستشارة الطبيب لأنها قد تسبب آثاراً جانبية.
  • كريم حمض الأزيليك: يساعد حمض الأزيليك على علاج فرط التصبغ تحت العين، وتتميز كريمات حمض الأزيليك (بالإنجليزية: Azelaic Acid) بأنها آمنة للاستخدام لفترات طويلة.
  • كريمات فيتامين سي: يمكن أن يزيد فيتامين ج من إنتاج الكولاجين، وتؤدي زيادة إنتاج الكولاجين تحت العينين إلى تقليل ركود الدم، الذي يشير إلى تجمع الأوعية الدموية والذي يسبب بدوره تغير لون الجلد في هذه المنطقة.

يلاحظ معظم الأشخاص تحسناً ملحوظاً في مظهر الهالات السوداء تحت أعينهم عند استخدام كريمات التجميل التي تحتوي على تركيزات عالية من فيتامين سي.

  • الكريمات التي تحتوي على مضادات الأكسدة: تساعد كريمات الوجه ومنتجات تحت العين التي تحتوي على مضادات الأكسدة في تقليل ظهور الهالات السوداء تحت العينين بشكل واضح. وتعتبر الفيتامينات، مثل فيتامين E و فيتامين C من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في علاج الهالات السوداء تحت العين بطريقة سريعة.
  • الكريمات التي تحتوي على الكافيين: يساعد الكافيين في تسريع تدفق الدم عبر الأوعية الدموية حول العينين، وهذا يعطي مظهراً شاباً ونضراً للبشرة. لذا فإن اقتناء الكريمات التي تحتوي على مادة الكافيين تعتبر فكرة جيدة للتغلب على مشكلة الهالات السوداء.

علاج الهالات السوداء طبيعيا

يمكن التخفيف من الهالات السوداء تحت العينين بواسطة علاجات منزلية بسيطة وعادات يومية صحية، نذكر منها ما يلي:

  • الحصول على قسط كاف من النوم: يعتبر قلة النوم أحد الأسباب الرئيسية لظهور وتفاقم الهالات السوداء. لذا فإن الراحة والتأكد من الحصول على عدد ساعات كافية من النوم ليلاً يساعد بشكل كبير في التخلص من هالات العين.
  • رفع الرأس أثناء النوم: يمكن أن يكون التورم الخفيف حول العينين الناتج عن تجمع الأوعية الدموية سبباً في ظهور الهالات السوداء تحت العينين، لذا فإن رفع الرأس أثناء النوم على وسادة مريحة يسهل حركة الدم بعيداً عن الوجه والعينين، مما يمنع تجمع الأوعية الدموية الذي يسبب اللون الداكن تحت العينين.
  • وضع الكمادات الباردة: يمكن أن يساعد استخدام الكمادات الباردة حول العينين على تضييق الأوعية الدموية، مما يقلل من اللون الداكن تحت العين الذي يسببه تجمع الأوعية الدموية وظهورها على سطح الجلد.
  • التقليل من التعرض للشمس: ينصح الأشخاص الذين يعانون من الهالات السوداء تحت أعينهم بحماية بشرتهم من أشعة الشمس المباشرة، إذ تؤدي الاشعة فوق البنفسجية إلى زيادة الأمر سوءاً. وذلك باستخدام النظارات الشمسية، والمرطبات مع واقيات الشمس، والقبعات لحماية الجلد تحت العينين من أشعة الشمس الضارة.
  • استخدام شرائح الخيار والبطاطس حول العين: يساعد تطبيق شرائح الخيار الباردة على العين في تهدئة العيون المتعبة وتقليل التورم. كما يساعد المحتوى العالي من الماء وفيتامين ج في الخيار على تغذية البشرة وترطيبها. بالإضافة إلى احتواء الخيار على مادة السيليكا المفيدة لصحة البشرة ونضارتها.

كذلك البطاطس حيث أنها غنية بمادة النشا المحتوي على إنزيم الكاتاليز، الذي يقلل بدوره من الهالات السوداء تحت العينين. كما تحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين ج، الذي يعمل كمضاد أكسدة لحماية البشرة والجلد، ويدخل في بناء الكولاجين والإيلاستين. لذا فإن وضع شرائح بطاطس هلالية الشكل تحت العينين يفيد بشكل كبير في علاج الهالات السوداء.

  • استخدام أكياس الشاي حول العين: يستخدم بعض الأشخاص أكياس الشاي للمساعدة في تقليل مظهر الهالات السوداء تحت العينين، من خلال تركها تبرد في الثلاجة ثم وضعها على العينين، ويشابه تأثيرها تأثير الكمادات الباردة أو شرائح الخيار الباردة.

كما أن أكياس الشاي تحتوي على الكافيين الذي يساعد في تضييق الأوعية الدموية ويقلل من ظهورها على سطح الجلد.

  • تدليك منطقة أسفل العين بزيت اللوز وفيتامين هـ: يمكن لخليط من كميات متساوية من زيت اللوز، وفيتامين E، وفيتامين k أن يخفف كثيراً من مظهر الهالات السوداء. يمكن تدليك الخليط برفق قبل النوم مباشرة حول محيط العينين، ثم تغسل المنطقة في الصباح بالماء البارد، مع تكرار العملية كل ليلة.
  • الإقلاع عن التدخين والكحول: يؤدي التدخين إلى استنفاذ مخزون الجسم من فيتامين ج، وهو الفيتامين المسؤول عن إنتاج الكولاجين في البشرة، لذا ينصح بالإقلاع عن التدخين كأول خطوات علاج الهالات السوداء وخاصة لدى الرجال.

كذلك، يتسبب شرب الكحول في الإصابة بالجفاف، وقد يؤدي الجفاف إلى ظهور أكياس وهالات سوداء تحت العينين، لهذا ينصح بالإقلاع عن الكحوليات، والاهتمام بشرب الماء والعصائر الطبيعية المفيدة لصحة البشرة ونضارتها.

أنواع البشرة وكيفية التعامل معها

كتب من قبل موقع ثقافة ويب

موقع ثقافة ويب يحتوي على مقالات منوعة و هادفة في جميع المجالات, ثقافة صحية, طبخ, جمال و موضة, المجتمع, ثقافة دينية, تقنية, رياضة, أخبار, قصص, ترفيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فوائد السبيرولينا للرجال: حقيقة أم خرافة؟ - موقع ثقافة ويب

فوائد الاسبيرولينا للرجال

الخمول عند الاطفال: اسباب وعلاج الخمول عند الاطفال - موقع ثقافة ويب

اسباب الخمول عند الاطفال و علاجه