in

علاج قرحة المعدة بالادوية او الاعشاب

علاج قرحة المعدة بالادوية او الاعشاب او الجراحة - موقع ثقافة ويب

يعاني بعض الأفراد من قرحة المعدة، والتي تعد من أنواع القرحة الهضمية، إذ يصاب الفرد بتقرحات مؤلمة في بطانة المعدة، ويصاب الفرد بها عندما يقل سمك الطبقة التي تحمي المعدة من عصارات الجهاز الهضمي، سنتحدث في هذا المقال حول علاج قرحة المعدة بالأدوية والأعشاب، وعن اللجوء إلى الجراحة، وكيفية علاج قرحة المعدة للحامل، وكم يستمر علاج قرحة المعدة.

علاج قرحة المعدة 

قد يتساءل البعض هل يمكن علاج قرحة المعدة، والجواب هو نعم، ويعتمد علاج قرحة المعدة على سبب القرحة، إذ قد تكون القرحة بسبب عدوى بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، أو الاستخدام المزمن لبعض مسكنات الألم، وتوجد العديد من العلاجات الدوائية لقرحة المعدة، كما يمكن علاج قرحة المعدة بالاعشاب.

اقرأ أيضاً: النظام الغذائي لمرضى قرحة المعدة

علاج قرحة المعدة باستخدام الادوية 

توجد العديد من الأدوية التي يمكن اللجوء إليها في علاج القرحة نهائيا، والتي تحتاج في أغلب الأحيان إلى وصفة طبية، ومن هذه الادوية ما يلي:

  • مضادات الحموضة

تساعد مضادات الحموضة في تخفيف أعراض قرحة المعدة لفترة قصيرة، لكنها لا تعالج قرحة المعدة، وينصح الفرد باستشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل استخدامها، فقد تؤثر على فعالية بعض المضادات الحيوية.

  • مضادات مستقبلات الهيستامين 2

تساعد مضادات مستقبلات الهيستامين 2 (بالإنجليزية: Histamine Receptor Blockers) في الحد من تكوين حامض المعدة، ومن الأمثلة عليها  لعلاج قرحة المعدة أقراص الفاموتيدين (بالإنجليزية: Famotidine)، أو الرانيتيدين (بالإنجليزية:  Ranitidine).

  • مثبطات مضخة البروتون

تساعد مثبطات مضخة البروتون (بالإنجليزية: Proton Pump Inhibitors or PPIs) في علاج قرحة المعدة والقولون، إذ تساعد في الحد من حمض المعدة وتحمي بطانة المعدة والاثني عشر، ومن الأمثلة على أدوية لعلاج قرحة المعدة وتنتمي إلى عائلة مثبطات مضخة البروتون الإيسوميبرازول (بالإنجليزية: Esomeprazole)، أو اللانسوبرازول (بالإنجليزية: Lansoprazole).

  • المضادات الحيوية

يحتاج الفرد إلى استخدام المضادات الحيوية، إذ كانت قرحة المعدة ناتجة عن بكتيريا الملوية البوابية، إذ قد يصف الطبيب علاجاً رباعياً أو ثلاثياً، يجمع بين العديد من المضادات الحيوية.

يحتوي العلاج الثلاثي على اثنين من المضادات الحيوية مثل الأموكسيسيلين (بالإنجليزية: Amoxicillin)، والكلاريثروميسين (بالإنجليزية: Clarithromycin)، وأحد أنواع الأدوية التي تقلل إنتاج الحمض في المعدة و تنتمي إلى عائلة مثبطات مضخة البروتون.

قد يتساءل البعض هل علاج التهاب المعده يطول، وكم يستغرق علاج قرحة المعدة، وفي الحقيقة يجب على الفرد الاستمرار بتناول جميع الأدوية لمدة تتراوح بين 10-14 يوم، في حين أنه قد يستمر باستخدام مثبطات مضخة البروتون لفترة أطول.

قد يلجأ الأطباء في بعض الأحيان لاستبدال دواء  الأموكسيسيلين بدواء الميترونيدازول (بالإنجليزية: Metronidazole)، وذلك كان عند الفرد حساسية من البنسلين.

ويلجأ الأطباء للعلاج الرباعي عندما توجد مقاومة عند الفرد تجاه الكلاريثروميسين أو الميترونيدازول إذ لا يستجيب الجسم لهما، ويستخدم الأطباء في هذه الحالة نوعين من المضادات الحيوية مثل المترونيدازول والتتراسيكلين (بالإنجليزية: Tetracycline) بالإضافة إلى دواء مثبط مضخة البروتون، والبزموث (بالإنجليزية: Bismuth).

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

علاج قرحة المعدة بالاعشاب

يمكن علاج قرحة المعدة في المنزل إذ توجد العديد من الأعشاب التي تساعد في علاج قرحة المعدة ومنها عرق السوس، أو الماستيك (بالإنجليزية: Mastic)، ويمكن صنع مشروبات لعلاج قرحة المعدة من عرق السوس، والتي تحتوي على خصائص تساعد في الحد من الالتهابات البكتيرية ومنع نمو بكتيريا الملوية البوابية المسؤولة عن الإصابة بقرحة المعدة.

وتجدر الإشارة إلى ضرورة الاستشارة الطبية عند اللجوء إلى علاج قرحة المعدة بالاعشاب أو استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي عليها.

اقرأ أيضاً: علاج قرحة المعدة بالأعشاب

الجراحة لعلاج قرحة المعدة 

في بعض الحالات النادرة قد يتطلب علاج قرحة المعدة إجراء عملية جراحية، ويلجأ الأطباء إلى ذلك في حال وجود نزيف، أو عدم الاستجابة للعلاجات الدوائية، أو وجود تمزق في المعدة، أو منع الطعام من التدفق من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة.

قد تشمل الجراحة لعلاج قرحة المعدة، إزالة القرحة بأكملها، أو ربط الشريان الذي يحدث فيه النزيف، أو قطع بعض الأعصاب الموجودة في المعدة للحد من إنتاج حمض المعدة، أو أخذ الأنسجة من جزء آخر من الأمعاء ووضعها في مكان القرحة.

قراءة التحاليل من فضلكم

نصائح لعلاج قرحة المعدة

يرغب البعض في التعرف على نصائح لعلاج قرحة المعدة وذلك من أجل الحد من قرحة المعدة والتخفيف من أعراضها ومن هذه النصائح ما يلي:

  • ينصح بتناول بعض الأطعمة التي تساعد في علاج قرحة المعدة، وتساعد في القضاء على بكتيريا الملوية البابية مثل البروكلي، أو القرنبيط، أو الخضروات الورقية.
  • ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل اللبن الزبادي.
  • ينصح الأفراد الذين يعانون من قرجة المعدة بالابتعاد عن الأطعمة الحارة والحامضة.
  • ينصح الفرد بتناول العسل إذ يمكن علاج قرحة المعدة بالعسل بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة ومادة البوليفينول، إذ يعمل كمضاد قوي للبكتيريا، ويمنع نمو بكتيريا الملوية البوابية.

يدعي البعض أنه يمكن علاج قرحة المعدة بالماء الساخن، وفي الحقيقة فإنه ينصح الفرد بشرب لترين من الماء يومياً، وأن بشرب كوب من الماء عند شعوره بعدم الراحة، فقد يساعد شرب الماء على تخفيف حمض المعدة.

علاج قرحة المعدة للحامل

قد يتسائل البعض حول إمكانية علاج قرحة المعدة مع الحمل، وهل توجد أدوية آمنة للحامل يمكن استخدامها في علاج قرحة المعدة، أم أن علاج قرحة المعدة يسبب الاجهاض.

نادراً ما تصاب الحوامل بقرحة المعدة، بل يعتقد البعض حدوث تحسن القرحة الهضمية عند النساء بعد حدوث الحمل بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون، وانخفاض إنتاج حمض المعدة، ويوجد بعض الأدوية التي يمكن للحامل استخدامها في علاج قرحة المعدة ولا تؤثر على الجنين مثل  مضادات مستقبلات الهيستامين 2.

كتب من قبل موقع ثقافة ويب

موقع ثقافة ويب يحتوي على مقالات منوعة و هادفة في جميع المجالات, ثقافة صحية, طبخ, جمال و موضة, المجتمع, ثقافة دينية, تقنية, رياضة, أخبار, قصص, ترفيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رابط تسجيل بطالات العمل ssoidp.gov.ps غزه (خريجين - موقع ثقافة ويب

رابط تسجيل بطالات العمل في قطاع غزة 2021

فوائد الجنسنج للشعر: كيف يمكن الحصول عليها؟ - موقع ثقافة ويب

فوائد الجنسنج للشعر