in

فوائد ابرة RH فصيلة الدم

ابرة RH فصيلة الدم فائدتها ومتى يجب أن تستخدم؟ - موقع ثقافة ويب

تحتاج بعض الحالات من الحوامل أخذ ابرة RH فصيلة الدم، أو ما تعرف بإبرة اختلاف الدم، وتتساءل ما أهمية هذه الإبرة؟ ولم يلزم أخذ حقنة الفصيله بعد الولادة؟ وماذا أفعل إذا لم أخذ حقنة RH بعد الولادة؟

لذلك سنجيب على كل هذه الأسئلة في هذا المقال، وسنتحدث بالتفصيل عن ابرة RH فصيلة الدم. 

عامل Rh هو بروتين يوجد على سطح خلايا الدم الحمراء عند معظم البشر أو ما يعادل 85 % من البشر، هؤلاء الأشخاص يكونون موجب، لكن تظهر المشكلة عند الأشخاص السالب في وقت الحمل.

فعندما يدخل دم جنين يحمل عامل رايزيسي إيجابي إلى مجرى دم أم سالبة، فإن جسدها سيتعرف على الدم الموجب ويحاول تدميره عن طريق صنع أجسام مضادة لعامل ريزيوس، ويمكن لهذه الأجسام المضادة أن تعبر المشيمة وتهاجم خلايا دم الجنين؛ مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة قد تصل إلى الموت للجنين أو الوليد. 

ما هي ابرة RH فصيلة الدم؟

هي حقنة تحتوي على الغلوبولين المناعي Rh (بالإنجليزية: Immunoglobulin anti D)، وهو دواء يمنع الجسم من صنع الأجسام المضادة لعامل ريزيوس، فيحمي الجنين في الولادة القادمة من حدوث فقر الدم الجنيني الحاد الذي قد يسبب الموت للجنين.

فصيلة دم الأم موجب والاب سالب

ماذا يحدث إذا كانت فصيلة دم الأم موجب والاب سالب للعامل الرايزيسي؟

لا ينتج جسم الأم في هذه الحالة أجسام مضادة، وسيحدث الحمل والولادة بشكل طبيعي، ولن تحتاج للعلاج باستخدام ابرة RH فصيلة الدم؛ لأن الجنين سيكون إيجابي لعامل ريزيوس، فإذا انتقل دمه إلى دم الأم لن يحدث أي تفاعل مناعي لإنتاج أجسام مضاده لأنه دمه يشبه دم أمه، هذا سواء كانت فصيلة الدم O سالب للحامل أو أي فصيلة دم أخرى. 

متى تتطور الاجسام المضادة RH في جسم الام ؟

 لا ينتقل دم الجنين إلى الأم عادة، لكن في بعض الأحيان يمكن أن تختلط كمية صغيرة من دم الجنين بدم الأم، فيمكن أن يحدث هذا أثناء المخاض أو الولادة. وقد يحدث أيضاً مع الحالات الآتية:

  • بزل السلى أو أخذ عينات من خلايا المشيمة
  • حدوث نزيف أثناء الحمل
  • محاولات قلب الجنين يدوياً بحيث يكون رأسه لأسفل عند الولادة. 
  • تعرض الأم لحادثة أدت إلى صدمة في البطن أثناء الحمل. 

متى تسبب الاجسام المضادة RH مشكلات صحية ؟

عادة لا تحدث المشكلات الصحية أثناء الحمل الأول للمرأة ذات العامل الرايزيسي السالب بجنين إيجابي؛ لأن جسدها ليس لديه فرصة لتطوير الكثير من الأجسام المضادة. ولكن إذا لم يتم إعطائها ابرة RH فصيلة الدم خلال الحمل الأول وحملت المرأة لاحقاً مرة أخرى بجنين إيجابي العامل الرايزيسي، فيمكنها إنتاج المزيد من الأجسام المضادة التي تعرض الطفل في الحمل المستقبلي للخطر. 

متى تؤخذ ابرة الفصيلة ؟ 

تؤخذ ابرة RH فصيلة الدم في المواعيد التالية:

  • في الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل: فقد يتعرض عدد قليل من النساء ذوات العامل الرايزيسي السالب لخلايا دم موجبة من الجنين في الأشهر القليلة الأخيرة من الحمل، وتصنع أجسامهن أجساماً مضادة ضد هذه الخلايا؛ لذلك فإن ابرة RH فصيلة الدم في الأسبوع 28 من الحمل تقضي على هذه الخلايا في جسم المرأة، وتمنع تكوين الأجسام المضادة. 
  • في غضون 72 ساعة بعد ولادة طفل إيجابي عامل عامل ريزيوس: تكون أكبر فرصة لدخول دم جنين موجب إلى مجرى الدم للأم السالبة لعامل ريزيوس أثناء الولادة، فتمنع ابرة RH فصيلة الدم جسم الأم من صنع الأجسام المضادة التي يمكن أن تؤثر على الحمل في المستقبل. 

ويتطلب كل حمل وولادة لطفل إيجابي عامل ريزيوس جرعة متكررة من ابرة RH فصيلة الدم.

اقرأ أيضا: العامل الرايزيسي وعلاقته بالحمل

الاجسام المضادة للعامل RH وعدم اكتمال الحمل

هل تتطور الاجسام المضادة للعامل الرايزيسي في حالة عدم اكتمال الحمل؟

نعم، يمكن لجسم الأم أن يصنع أجساماً مضادة بعد حدوث كلاً من:

وبالتالي فإذا حملت امرأة تحمل عامل ريزيوس سالب بعد إحدى هذه الأحداث ولم تتلق ابرة RH فصيلة الدم فقد يكون الجنين المستقبلي معرضاً للخطر إذا كان العامل الرايزيسي إيجابياً. 

اقرأ أيضا: الحمل بعد الاجهاض

فصيلة الدم السالبة RH والاجهاض

إذا كانت الأم تحمل عامل ريزيوس سالب وكان طفلها موجباً وحدث إجهاض، فسيتم التعامل معه كأنها ولادة، ويتحتم إعطاء الأم ابرة RH فصيلة الدم أو إبرة Anti D؛ لتجنب تعرض الجنين في الحمل القادم لمضاعفات خطيرة. 

متى تؤخذ ابرة anti D بعد الاجهاض ؟

يجب أخذ ابرة RH فصيلة الدم بعد حدوث الإجهاض في غضون 72 ساعة لا أكثر، لتجنب تكون المزيد من الأجسام المضادة التي يمكن أن تشكل خطراً على الجنين في الحمل المستقبلي. 

ماذا يحدث اذا نسيت اخذ ابرة الفصيلة ؟ 

سيتعرض الجنين في الحمل القادم إلي الأجسام المضادة التي تكونت بكثرة في جسم الأم في حالة عدم أخذ إبرة الفصيلة بعد الولادة السابقة، وسيؤدي ذلك إلى تجلط دم الجنين وقد تصل الخطورة إلى موت الجنين.

 لكن لا يعقل ألا تعطى الحامل السالبة لعامل ريزيوس ابرة RH فصيلة الدم بعد الولادة، فتهتم الحكومات والمراكز المختصة بصحة الأم والطفل بهذه الحالات، وتحرص على تقديم وتوفير هذه الحقنة لهم وقت الحاجة. 

سعر ابرة فصيلة الدم للحامل

لا يمكن الجزم برقم محدد عن سعر حقنة Anti D، فيختلف سعرها من دولة إلى أخرى، كذلك حسب ما إذا كانت متوفرة أم لا، لكن عادة توفر الحكومات ابرة RH فصيلة الدم للمواطنين عند الحاجة إليها. 

بذلك نكون تناولنا الحديث بالتفصيل عن ابرة RH فصيلة الدم، وأوضحنا وظيفتها ومتى يلزم أخذها للحامل، والأضرار التي يمكن أن تحدث دون استخدامها. 

الحمل خارج الرحم

كتب من قبل موقع ثقافة ويب

موقع ثقافة ويب يحتوي على مقالات منوعة و هادفة في جميع المجالات, ثقافة صحية, طبخ, جمال و موضة, المجتمع, ثقافة دينية, تقنية, رياضة, أخبار, قصص, ترفيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فاكهة البتايا (فاكهة التنين): إليك أهم الفوائد - موقع ثقافة ويب

فوائد وأضرار فاكهة البتايا (فاكهة التنين)

متى تلتئم اللثة بعد خلع الضرس؟ - موقع ثقافة ويب

متى تلتئم اللثة ؟بعد خلع الضرس