in

فوائد حبوب الزنك واضرارها

فوائد حبوب الزنك المتنوعة وجرعاتها واضرارها - موقع ثقافة ويب

يعتبر الزنك عنصرًا أساسيًا في كل جانب من جوانب الصحة تقريبًا. الزنك هو ثاني أكثر المعادن النادرة وفرة في الجسم بعد الحديد. لقد ثبت أن الزنك يعزز وظيفة المناعة ، ويثبت مستويات السكر في الدم ، ويساعد في الحفاظ على صحة الجلد والعينين والقلب.

وتتوفر مكملات الزنك أو حبوب الزنك بأشكال مختلفة، وغالباً ما تستخدم لعلاج مجموعة من الأمراض أو الأعراض التي قد يسببها نقص الزنك.

وسنستعرض في هذا المقال فوائد حبوب الزنك للشعر وغيرها، بالإضافة إلى جرعة الزنك اليومية، واضرار حبوب الزنك، وغيرها.

فوائد حبوب الزنك لتعزيز جهاز المناعة

يستخدم الزنك مع فيتامين سي كعلاج لنزلات البرد، وتعتمد الخلايا المناعية على الزنك من أجل نموها بشكل صحي وأداء وظيفتها بشكل سليم. وقد بينت دراسة أجريت في مايو 2017 أن تناول ما لا يقل عن 75 ملغ من الزنك يومياً يقلل نزلات البرد بنسبة 33%. كما وجدت دراسة أخرى أجريت في أبريل 2017 أن المرضى الذين تناولوا 80 إلى 92 ملغ من الزنك يومياً لعلاج نزلات البرد تعافوا أسرع بثلاث مرات من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك، مما دفع باحثي الدراسة إلى التوصية بتناول حبوب الزنك خلال 24 ساعة من ظهور الأعراض.

للمزيد: اسرار تقوية المناعة

فوائد حبوب الزنك لمرضى السكري

قد يكون مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بنقص الزنك، وقد تبين أن حبوب الزنك تساهم في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وتعزز معايير الدهون الصحية بين مرضى السكري. وقد ثبت أن حبوب الزنك تزيد من حساسية الأنسولين بين الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة.

ويلعب الزنك دوراً في تخزين وإفراز الأنسولين، وهو الهرمون الذي يسمح للخلايا باستخدام السكريات من الطعام الذي نأكله حتى لا يتراكم في الدم. ومع هذا، لا تعد حبوب الزنك جزءاً من العلاج القياسي لمرض السكري ولكن قد يكون من المفيد سؤال الطبيب عنها.

فوائد حبوب الزنك للحامل

يساعد الزنك الجسم على صنع البروتينات والحمض النووي، وهو ضروري أيضاً للنمو والتطور المناسبين. وبسبب هذه الوظائف، فهو معدن مهم للنساء الحوامل والأطفال الصغار، وقد تساعد حبوب الزنك النساء الحوامل على تجنب الولادة المبكرة.

ومع هذا، فإنه يوصى بمكمل الزنك للمرأة الحامل فقط إذا كانت تعاني من نقص الزنك. ولكن بالنسبة للنساء الحوامل والأطفال الصغار، فمن المهم تجنب النقص عن طريق التأكد من الحصول على ما يكفي من الزنك في النظام الغذائي. ومن المهم أن نلاحظ أن المدخول اليومي الموصى به من الزنك يزداد للنساء الحوامل إلى 11 مجم في اليوم بالنسبة للنساء اللاتي يبلغن من العمر 18 عاماً أو أكبر، و 12 مجم يومياً للحوامل من سن 14 إلى 18 عاماً.

فوائد حبوب الزنك للشعر

يلعب الزنك دوراً مهماً في نمو أنسجة الشعر وإصلاحها. كما أنه يساعد في الحفاظ على عمل الغدد الدهنية حول البصيلات بشكل صحيح. ويعتبر تساقط الشعر من الأعراض الشائعة لنقص الزنك، وقد يقلل تناول حبوب الزنك من تساقط الشعر المرتبط بنقصه.

ومع ذلك، فإن هناك بعض التقارير التي تفيد بأن تناول جرعة عالية جداً يمكن أن يساهم أيضاً في تساقط الشعر. ولهذا السبب، فقد يكون من الأفضل الحصول على الزنك من الأطعمة الكاملة. وتشمل الأطعمة الغنية بالزنك المحار، ولحم البقر، والسبانخ، وجنين القمح، وبذور اليقطين، والعدس.

فوائد حبوب الزنك الاخرى

هناك فوائد أخرى لحبوب الزنك، لكنها بحاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيدها. وتشمل هذه الفوائد:

  • صحة القلب: تساعد حبوب الزنك في عدد من العوامل المتعلقة بصحة القلب، بما في ذلك خفض الكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية.
  • علاج حب الشباب: يحتوي الزنك على خصائص مضادة للالتهابات ويقلل أيضاً من إنتاج الزيت، مما يجعل حبوب الزنك مرشحاً محتملاً لمحاربة حب الشباب.
  • صحة العينين: يمكن علاج مرض الضمور البقعي، الذي يميل إلى التفاقم مع تقدم العمر، ببعض الفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك الزنك.
  • نمو الأطفال: يمكن أن يؤدي نقص الزنك لدى الأطفال إلى فشل النمو، ويمكن أن تساعد حبوب الزنك في بعض هذه الحالات. وقد تعزز حبوب الزنك عند الرضع والأطفال الصغار النمو الصحي وتؤدي إلى زيادة الطول والوزن، خاصة بعد السنة الثانية.
  • علاج الإمساك لدى الأطفال: قد تساهم حبوب الزنك في علاج الإسهال الحاد والمستمر وخفض مدته لدى الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر .

جرعة الزنك اليومية

تعتمد جرعة الزنك اليومية نوع حبوب الزنك، حيث يحتوي كل مكمل على كمية مختلفة من عنصر الزنك. فعلى سبيل المثال، تتكون كبريتات الزنك من حوالي 23٪ من عنصر الزنك، لذا فإن 220 مجم من كبريتات الزنك تعادل حوالي 50 مجم من الزنك.

وبالنسبة للبالغين، فإن الجرعة اليومية الموصى بها عادة هي 15-30 مجم من عنصر الزنك. وقد تم استخدام جرعات أعلى لعلاج بعض الحالات، بما في ذلك حب الشباب، والإسهال، والتهابات الجهاز التنفسي.

وتوصي المعاهد الوطنية للصحة (بالإنجليزية: National Institutes of Health) بـتناول 40 ملغ يومياً من حبوب الزنك باعتباره الحد الأعلى المسموح به الذي يجب على الأشخاص الالتزام به. لذلك، فإنه ينبغي مراجعة الطبيب للحصول على توصية شخصية قبل تجربة جرعة أعلى للاستفادة من فوائد حبوب الزنك.

ويعتبر افضل وقت لتناول حبوب الزنك هو إذا تم تناولها قبل ساعة واحدة على الأقل أو ساعتين بعد الوجبات حيث تكون أكثر فاعلية.

اضرار حبوب الزنك

يمكن أن تكون حبوب الزنك طريقة آمنة وفعالة لزيادة تناول الزنك وتحسين العديد من جوانب الصحة. ومع ذلك، فقد ارتبطت حبوب الزنك بآثار جانبية ضارة، بما في ذلك الغثيان، والقيء، والإسهال، وآلام المعدة.

كما يمكن أن يؤدي تجاوز جرعة 40 ملغم من عنصر الزنك يومياً إلى اضرار حبوب الزنك التي تشبه أعراض الأنفلونزا، مثل الحمى، والسعال، والصداع، والتعب.

كما يمكن أن يتداخل الزنك أيضاً مع قدرة الجسم على امتصاص النحاس، مما قد يؤدي إلى نقص هذا المعدن الأساسي بمرور الوقت. علاوة على ذلك، فقد ثبت أن حبوب الزنك تتداخل مع امتصاص بعض المضادات الحيوية، مما يقلل من فعاليتها إذا تم تناولها في نفس الوقت.

ولتقليل اضرار حبوب الزنك، فإنه ينبغي الالتزام بالجرعة الموصى بها وتجنب تجاوز الحد الأعلى المسموح به إلا تحت إشراف طبي.

كتب من قبل موقع ثقافة ويب

موقع ثقافة ويب يحتوي على مقالات منوعة و هادفة في جميع المجالات, ثقافة صحية, طبخ, جمال و موضة, المجتمع, ثقافة دينية, تقنية, رياضة, أخبار, قصص, ترفيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

علاج التهاب العين من العدسات - موقع ثقافة ويب

علاج التهاب العين من العدسات

فيروس كورونا.. الصحة العالمية تكشف عدد سلالات الفيروس وأخطره - موقع ثقافة ويب

عدد سلالات كورونا و أخطرها