in

فوائد خبز السن للتخسيس

العيش السن للتخسيس فوائد خبز السن أو عيش الرجيم؟ - موقع ثقافة ويب

دائماً ما ينصح باستخدام العيش السن لمن يريد تخفيف الوزن، وتعتمد الكثير من أنظمة التخسيس على استخدامه،  تعرف على فوائد خبز السن للتخسيس .

فيشتهر خبز السن بأنه لا يسبب زيادة في الوزن مثل الخبز العادي، كذلك يعطي إحساساً بالشبع لفترة طويلة، ويساعد استخدامه بالفعل على التخلص من الوزن الزائد.

لكن ما هي القيمة الغذائية التي يحتويها عيش السن؟ وما هي فوائده وأضراره؟ وما هي طريقة عمل العيش السن؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في هذا المقال. 

ما هو العيش السن؟

يطلق عليه الكثيرون أيضاً عيش الرجيم أو عيش الدايت، وهو عبارة عن خبز مصنوع من حبة القمح الكاملة، فيحتوي على كل فوائدها، أي أنه لا يحتوي على الكربوهيدرات فقط لكنه يحتوي على الألياف والبروتينات، وبالتالي فإن القيمة الغذائية لعيش السن أعلى من الخبز العادي. 

ويمكن أن يكون شكل العيش السن مثل الخبز العادي دائري، أو يشبه خبز التوست، كذلك يمكن أن يكون ليناً أو جافاً. 

عيش السن مصدر للفيتامينات والمعادن

يحتوي خبز السن على كميات من الفيتامينات والمعادن الهامة للصحة العامة للجسم، مثل الحديد، والبوتاسيوم، وفيتامينات ب مثل الثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، والفولات. 

خبز السن والجهاز الهضمي 

تعد الألياف من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجهاز الهضمي، فاستهلاك الكثير من الألياف من خبز السن المصنوع من الحبوب الكاملة يساعد على نمو بكتيريا الأمعاء النافعة؛ مما يؤدي إلى تعزيز صحة القولون وتقوية جهاز المناعة

عيش السن لصحة القلب

كشفت دراسة أجريت عام 2016 في المجلة الطبية البريطانية أن تناول المزيد من الحبوب الكاملة ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، وأمراض القلب التاجية.

خبز السن لللسكتة الدماغية

أقرت نفس الدراسة في المجلة الطبية البريطانية (BMJ) التي ربطت بين تناول الحبوب الكاملة وصحة القلب، بفعالية خبز السن في المساعدة على انخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أيضاً.

خبز السن ومرض السكري من النوع الثاني 

أقرت مراجعة أجريت عام 2018 في مجلة Nutrients أن الدراسات أثبتت باستمرار أن تناول كميات كبيرة من أطعمة الحبوب الكاملة يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري.

عيش السن للتخسيس

يحتوي خبز السن على الألياف التي تعطي إحساساً بالشبع لفترات طويلة، أي أنه لن تكون هناك حاجة لتناول الطعام لمدة، وهو ما يساعد على فقدان الوزن، عكس الخبز العادي الذي لا يحتوي على ألياف فيمتص بشكل أسرع، ويشعر الشخص بالجوع في وقت أقرب. 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

أضرار خبز السن 

يعد هذا النوع من الخبز مفيد جداً وصحي مقارنة بالخبز العادي، لكن قد تتمثل أضراره فقط في أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تتسبب في منع امتصاص بعض العناصر الغذائية وخاصة الكالسيوم، لذلك يجب عدم الاعتماد كلياً في وجباتنا على خبز السن فقط، ويمكن أيضاً الفصل بينه وبين الوجبات التي تحتوي على عنصر الكالسيوم، مثل منتجات الألبان، والجبن، والبيض. 

قد لا يناسب أيضاً خبز السن الأشخاص الذين يحتاجون إلى نظام غذائي منخفض الألياف أو منخفض الكربوهيدرات، فيجب عليهم  الحد بشكل عام من خبز القمح الكامل.

لا يجب استخدام خبز السن تماماً للأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين؛ لأنه يحتوي على مكونات حبة القمح الكاملة بما فيها مادة الغلوتين. 

طريقة عمل العيش السن الناشف للرجيم

تعد طريقة خبز السن سهلة جداً وبسيطة، فمكوناته عبارة عن دقيق القمح الكامل، والماء، والخميرة، وقليل من الملح. ويمكن تحضيره باتباع الخطوات التالية. 

  • تضاف الخميرة إلى الدقيق بعد تخميرها مع ملعقة صغيرة من السكر، ثم يضاف الملح والماء وتعجن المكونات جيداً، ثم تترك لتخمر لمدة ساعتين. 
  • تقطع العجين إلى أجزاء صغيرة متساوية، ثم تفرد وتخبز في الفرن. 
  • يمكن تسويته ليكون لين فقط، كذلك يمكن تركه ليكون جاف. 
  • توجد طريقة عمل العيش السن بدون فرن، فيمكن اتباع الخطوات السابقة، لكن مع تسويته على نار البوتجاز دون الحاجة إلى استخدام الفرن. 

بذلك نكون تناولنا الحديث بالتفصيل عن العيش السن، وفوائده وأضراره، ومدى فعاليته في إنقاص الوزن.

كتب من قبل موقع ثقافة ويب

موقع ثقافة ويب يحتوي على مقالات منوعة و هادفة في جميع المجالات, ثقافة صحية, طبخ, جمال و موضة, المجتمع, ثقافة دينية, تقنية, رياضة, أخبار, قصص, ترفيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

السكر الخفي.. علامات يجب الانتباه إليها - موقع ثقافة ويب

أعراض مرض السكري (علامات مرض السكري)

علاج قرحة المعدة بالعسل: هل هو ممكن؟ - موقع ثقافة ويب

علاج قرحة المعدة بالعسل