ثقافة منوعة ويب

نعول في لبنان على الدور الروسي في التوصل إلى حل سياسي

يعتبر نعول في لبنان على الدور الروسي في التوصل إلى حل سياسي من أهم الأمور التي يوليها الجميع اهتماماً.

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال مشاركته في الجلسة العامة لمنتدى “فالداي” الدولي يوم أمس الخميس، الأطراف السياسية في لبنان إلى حل الخلافات عبر الحوار دون إراقة للدماء، خاصة أن الأوضاع في الشرق الأوسط على حافة التوتر الدائم في الآونة الأخيرة.

وقال بوتين: “في ما يتعلق بكارثة انفجار مرفأ بيروت، أود أن أعرب من جديد عن تعازيي للشعب اللبناني حيث سقط هناك عدد كبير من القتلى إضافة إلى وقوع أضرار هائلة. علمت بالأمور من وسائل الإعلام، بما في ذلك أنه تم منذ عدة سنوات نقل شحنة من نترات الأمونيوم إلى الميناء وأن السلطات لم تتعامل للأسف مع ذلك انطلاقاً من رغباتها حسبما فهمت لبيع الشحنة بشكل مربح… هذا ما نجمت عنه الكارثة قبل كل شيء برأيي”.

وأضاف: “وعن المساعدة في التحقيق، فلا أفهم بصراحة كيف يمكن أن تساعد أي صور ملتقطة بالأقمار الصناعية في حال وجودها لدينا أصلاً، لكنني أعد بأن أدرس الموضوع وإن استطعنا المساعدة في التحقيق فلن نتوانى عن ذلك”.

وتحدث بوتين عن حزب الله وإيران والأوضاع في لبنان، فقال: “هناك مواقف مختلفة تتبناها الدول تجاه حزب الله الذي يمثل قوة سياسية كبيرة في لبنان، لكننا بلا شك ندعو دائماً بما في ذلك في لبنان، إلى حل كل النزاعات عبر الحوار”.

وأكد أن موسكو “على اتصال مع كل الأطراف السياسية تقريباً في لبنان، وسنواصل ذلك من أجل التوصل إلى تسوية الأمور دون إراقة للدماء، ولا أحد يصب ذلك في مصلحته، خاصة أن الأوضاع في الشرق الأوسط على حافة التوتر الدائم في الآونة الأخيرة، لكننا بالطبع سنفعل كل ما بوسعنا لإقناع كل أطراف العملية السياسية الداخلية في لبنان بضرورة تغليب المنطق والسعي للتوصل إلى اتفاق”.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن مستشار رئيس الجمهورية اللبنانية للشؤون الروسية، النائب السابق أمل أبو زيد، قوله في حديث لبرنامج “نافذة على لبنان” بهذا الشأن: إن “الموقف الذي أعلنه الرئيس الروسي ليس بجديد، وهو يعكس السياسة الروسية التي تسعى إليها دائماً، وتظهره وزارة خارجيتها بتقريب وجهات النظر والعمل على التواصل للحلول السياسية بين جميع الأطراف السياسية في لبنان”.

وأكد أبو زيد أن “روسيا تمتلك دوراً مؤثراً في الساحة السياسية اللبنانية والدولية من خلال علاقاتها مع الدول المؤثرة على الساحة اللبنانية، ونحن كلبنانيين نعول على هذا الدور، ونأمل أن تتمكن من التوصل لحل سياسي من خلال جهودها مع الأطراف الأخرى، والشعب اللبناني ممتن للجانب الروسي لأي محاولة يقوم بها للمساعدة على حل سلمي وتسوية الأوضاع في البلاد”.

النهضة نيوز – وكالات

موقع ثقافة ويب

موقع ثقافة ويب يحتوي على مقالات منوعة و هادفة في جميع المجالات, ثقافة صحية, طبخ, جمال و موضة, المجتمع, ثقافة دينية, تقنية, رياضة, أخبار, قصص, ترفيه
زر الذهاب إلى الأعلى